منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام
منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام
منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام

منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام لمراسلة الشيخ حسن الشكري مباشرة على الاميل hussain_415@yahoo.com او على هذا الايميل www.hussain1988@hotmail.com او على عنوانا على الفيس بوك https://www.facebook.com/profile.php?id=100002504815800&ref=tn_tnmn

 

 بعض الاحكام الفقهية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




بعض الاحكام الفقهية Empty
مُساهمةموضوع: بعض الاحكام الفقهية   بعض الاحكام الفقهية Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 11:55 pm

ما اذا يجب في عمرة التمتع؟

تجب في عمرة التمتع خمسة أمور:
1. الإحرام من أحد المواقيت، وهي الأماكن التي خصصتها الشريعة المطهرة للإحرام منها.
2. الطواف حول البيت سبعة أشواط.
3. صلاة الطواف.
4. السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط.
5. التقصير.

ما الذي يجب في حج التمتع؟

واجبات الحج ثلاثة عشر، وهي كما يأتي
: 1. الإحرام من مكة المكرمة.
2. الوقوف في عرفات في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الحرام.
3. الوقوف في المزدلفة شطراً من ليلة العيد الى طلوع الشمس.
4. رمي جمرة العقبة في منى يوم العيد.
5. النحر أو الذبح في منى يوم العيد أو في أيام التشريق.
6. الحلق أو التقصير في منى، وبذلك يحلُّ للمحرم ما حرم عليه، ما عدا النساء والطيب،
وكذلك الصيد على الأحوط وجوباً.
7. طواف الزيارة سبعة أشواط بعد الرجوع الى مكة المكرمة.
8. صلاة الصواف.
9. السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، وبذلك يحلُّ الطيب أيضاً.
10. طواف النساء سبعة أشواط.
11. صلاة طواف النساء، وبذلك تحلُّ النساء أيضاً.
12. المبيت في منى ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر وليلة الثالث عشر أحياناً.
13. رمي الجمار الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر بل وفي اليوم الثالث عشر أيضاً أحياناً.

هل يجوز الاحرام للحج من مدينة جدة؟ وإذا كان لا يجوز فكيف العمل والطائرات تحطُّ هناك؟

ليست جدّة من المواقيت ولا محاذية لأحدها، فلا يصح الإحرام منها للعمرة أو الحج، ولكن إذا علم المكلف
أن بينها والحرم موضعاً يحاذي أحد المواقيت ـ كما لا يبعد ذلك بلحاظ المحاذاة مع الجحفة ـ
جاز له الإحرام منها بالنذر.

لو جرح رأس الحاج أثناء حلقه بمنى فسال دمه، ماذا يفعل في هذه الحالة؟ وماذا يترتب عليه بعد ذلك؟


إن لم يكن متعمداً فلا شيء عليه.

يستحب تكرار الحج كل عام، غير أنه يكثر الفقراء المؤمنون المحتاجون الى لقمة العيش واللباس في
العديد من البلدان الإسلامية، فلو دار الأمر بين صرف الأموال بتكرار الحج أو بزيارة أحد المعصومين (ع)،
وبين التبرع به لهؤلاء المؤمنين فأيهما نقدّم؟

مساعدة أولئك المؤمنين المحتاجين أفضل من الحج المندوب وزيارة العتبات المقدسة في حدّ نفسيهما،
ولكن قد يقترن الحج أو لزيارة ببعض الأمور الأخرى التي تبلغ بهما تلك الدرجة من الفضل أو تزيد عليها.


تخصص المملكة العربية السعودية للحجاج أماكن إقامتهم في عرفات ومنى ولا ندري
هل هي داخل الحد المطلوب المكث فيه شرعاً أو خارجه؟ فهل يجب علينا التثبت والسؤال؟

إذا كانت داخل الحدود المعلنة والأعلام المرسومة للمشاعر المقدسة المأخوذة يداً عن يد،
لم يجب الفحص والسؤال.

يقال إنّ بعض أماكن النحر في منى أو كلها خارج حدود منى، فهل يجب علينا التأكد قبل النحر من ذلك،
علماً بأن التأكد، ثم التوجة للمجزرة الثانية، ثم التأكد مرة أخرى، عملية شاقة يوم العيد كما تعلمون،
والوقت ضيق، فهل من حلّ لذلك؟

يجب التأكد والذبح داخل منى، وإن لم يمكن لضيق منى عن استيعاب جميع الحجاج، جاز الذبح في
وادي محسّر، ولا يختص وقته بيوم العيد، بل هو موسّعٌ الى آخر أيام التشريق.

تواجه الحجاج مشكلة النحر وصعوبته والاحساس النفسي بأن هذه الذبائح تذهب بعد النحر هدراً رغم
كثرة فقرائنا المنتشرين في بلداننا الإسلامية ممن لا يذوقون اللحوم أياماً، فهل يحقُّ لنا النحر في بلداننا،
أو هل هناك من حلّ شرعي قابل للتنفيذ من قبل المكلف تقترحونه لذلك؟

لا بد من أداء الوظيفة الشرعية بالذبح في منى، وإثم إتلاف الذبائح ـ إن تحقق ـ على عاتق
المسؤولين عنه.

لو تضارب الإمتحان مع موعد الحج بالنسبة للطالب، فهل يحق له تأخير الحج تلك السنة لأداء الإمتحان،
وبخاصة إذا كان الإمتحان مهماً بالنسبة له؟

إذا كان واثقاً من نفسه بأداء الحج في عام لاحق جاز له التأخير، وإلاّ لم يجز،
نعم إذا كان تأخير الإمتحان حرجياً عليه بحدّ لا يحتمل عادة، لم يجب عليه أداء الحج في هذه السنة.

رجل مستطيع لم يسافر للحج سابقاً، فهل يحق له أداء مناسك العمرة في رجب؟
وماذا لو استطاع في رمضان فهل يعتمر؟

تصح منه العمرة المفردة، ولكن إذا كان سفره للعمرة يؤدي الى عدم قدرته على أداء الحج
لاحقاً لم يجز له ذلك.

شاب أعزب استطاع متأخراً يفكر بالزواج، فلو سافر لأداء مناسك الحج، لتأخر مشروع زواجه
فترة من الزمن فأيهما يقدم؟

يحج ويؤخر الزواج، إلاّ إذا كان الصبر عنه حرجياً عليه بحد لا يتحمل عادة، والله العالم.

كيف نوجه المحتضر الى القبلة؟

الأحوط وجوباً توجيه الميت حين احتضاره الى القبلة ، وذلك بأن يوضع على قفاه وتمدّ رجلاه نحو القبلة ،
بحيث لو جلس لكان وجهه تجاهها ، ويستحب تلقين المحتضر الشهادتين والإقرار بالنبي محمد
(ص) والأئمة (ع).

كيفية غسل الميت؟

بعد إزالة عين النجاسة العالقة بجسد الميت كالدم ، والمني وغيرهما يغسل الميت بثلاثة أغسال: ·
الأول: بماء السدر ، وذلك بوضع قليل من السدر على الماء. ·
الثاني: بماء الكافور ، وذلك بوضع قليل من الكافور على الماء. ·
الثالث: بالماء الخالص. وإذا تعذّر السدر ، فالأحوط وجوباً أن يُغسل الميت بالماء الخالص بدلاً عنه ، واذا
تعذر الكافور فالأحوط وجوباً يُغسل الميت بالماء الخالص بدلاً عنه ،ثم يغسل الغسل الثالث بالماء
الخالص ، ويضاف في هذه الحالة الى الأغسال الثلاثة تيمم واحد. لا بدّ أن يكون غسل الميت ترتيبياً
، بأن يغسل الرأس والرقبة أولاً ، ثم الطرف الأيمن ، ثم الطرف الأيسر.

ما هي شروط من يغسل الميت؟

يجب فيمن يُغسِّل الميت أن يكون مثله من حيث الذكورة والأنوثة ، فالذكر يغسله الذكر ، والأنثى تغسلها
الأنثى ، ويحق للزوج والزوجة تغسيل أحدهما للآخر ، والإفضل أن يكون التغسيل من وراء الثياب ، وكذلك
يحقّ لكل من يحرم نكاحه مؤبداً بنسب أو رضاع أو مصاهرة كالأخ والأخت مثلاً أن يغسّل أحدهما الأخر ،
إذا لم يوجد مماثل للميت على الأحوط وجوباً ، والأفضل أن يكون التغسيل من وراء الثياب ، ويحقّ
للمغسّل ذكراً كان أو أنثى تغسيل الطفل غير المميِّز ذكراً كان أو أنثى. يشترط في المغسِّل أن يكون
مؤمناً على الأحوط وجوباً ، فإن لم يوجد مسلم اثنا عشري مماثل للميت ، ولم يوجد أحد محارم الميت ،
جازأن يغسِّل الميت مسلم مماثل من غير الاثنا عشرية ، وإن لم يوجد هذا أيضاً ، جاز أن يغسله الكتابي
كاليهودي المماثل له في الجنس أو المسيحي المماثل له في الجنس ، شرط أن يغتسل هو أولاً ،
ثم يغسل الميت ثانياً ، وإن لم يوجد المماثل للميت حتى الكتابي سقط الغسل ، ودفن الميت بلا تغسيل.


كيفية تحنيط الميت؟

يجب تحنيط الميت بعد تغسيله ، وذلك بأن تُمَسَّ مساجده السبعة وهي الجبهة وباطن الكفين والركبتين
وإبهاما القدمين بالكافور المسحوق المحتفظ برائحته ، ويُفَضل أن يتمّ التحنيط بالمسح
بالكفّ مبتدئين بجبهة الميت.

كيفية تكفين الميت؟

يكفن الميت بعد تحنيطه بثلاثة أثواب هي:
1. المئزر: ويجب أن يستر ما بين السرة والركبة على الأحوط
وجوباً.
2. القميص: ويجب أن يستر المسافة الممتدة من المنكبين الى منتصف الساق على الأحوط وجوباً.
3. الإزار: ويجب أن يغطي جميعٍ الجسد ، والأحوط وجوباً أن يكون بحيث يمكن أن يُشد طرفاه العلوي
والسفلي طولاً ، وأن يقع أحد جانبيه على الأخر عرضاً.

كيفية الصلاة على الميت؟

تجب الصلاة على الميت المسلم إذا بلغ ست سنين فصاعداً ، والأحوط وجوباً أن يُصلى على من يعقل
الصلاة وان لم يبلغ الست. كيفية الصلاة على الميت: يكبِّر المصلي على الميت خمس تكبيرات ،
والأفضل أن يكبّر المصلي التكبيرة الأولى ويتشهد الشهادتين ، ثم يكبّر التكبيرة الثانية ويصلي
على النبي (ص) وآله (ع) ، ثم يكبّر التكبيرة الثالثة ويدعو للمؤمنين والمؤمنات ، ثم يكبّر التكبيرة
الرابعة ويدعو للميت ، ثم يكبِّر التكبيرة الخامسة وينصرف.

كيفية دفن الميت؟

يجب دفن الميت المسلم بعد الصلاة عليه ، وذلك بأن يُوارى في مقبرة داخل الأرض تحفظه من الحيوانات
المفترسة وتخفي رائحته عن الناس كي لا يتأذى بها أحد ، موضوعاً على جانبه الأيمن ،
موجّهاً وجهه الى القبلة.

هل يجوز دفن الميت المسلم في مقابر الكافرين؟

لا يجوز دفن الميت المسلم في مقبرة الكفار إلا إذا خُصّص قسم منها للمسلمين ،
ولا دفن الكفار في مقبرة المسلمين.

ما حكم تعذر دفن المسلم في مقابر المسلمين؟

إذا تعذر إيجاد مدفن خاص للميت المسلم في مقبرة المسلمين ، وتعذر نقل الميت المسلم
الى بلد إسلامي ليدفن هناك مع المسلمين ، دفن الميت المسلم في مقابر الكافرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انين الدموع
مشرفة
مشرفة
انين الدموع


عدد المساهمات : 84
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

بعض الاحكام الفقهية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحكام الفقهية   بعض الاحكام الفقهية Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 12:37 am

بارك الله بك اخ الخادم الشيعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الاحكام الفقهية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الاحكام الفقهية عن النجاسات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام :: المنتدى الاسلامي العام :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الفقهي-
انتقل الى: