منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام
منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام
منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام

منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام لمراسلة الشيخ حسن الشكري مباشرة على الاميل hussain_415@yahoo.com او على هذا الايميل www.hussain1988@hotmail.com او على عنوانا على الفيس بوك https://www.facebook.com/profile.php?id=100002504815800&ref=tn_tnmn

 

 رئيس الشياطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ حسن الشكري
صاحب المنتدى
الشيخ حسن الشكري


عدد المساهمات : 99
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 45

رئيس الشياطين Empty
مُساهمةموضوع: رئيس الشياطين   رئيس الشياطين Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 3:47 am

ويكفي أن تعلم أن فضائل عمر المذكورة في التاريخ صحيحة كلها ولكن على معناها الصحيح في اللغة . وهذه أمثلة منها:
 أخرج ابن عساكر عن عائشة عن النبي قال :
إن الشيطان يفرق من عمر
وأورده السيوطي في تاريخ الخلفاء / 118 . ومن المعلوم أن الشيطان لا يفرق من المؤمن ، بل الأمر بالعكس من ذلك ، إذ ما تجد الشياطين مؤمناً حتى تسارع إليه لإيذائه أو إغراءه أو إيقاعه في المعاصي .. الخ . ولا نعلم شيطاناً يخاف من الإنسان إلاّ إذا كان ذلك الإنسان أعلى درجةً منه في الشيطنة وهو ما يفسّره الحديث الآتي .
 أخرج الترمذي عن عائشة عن النبي  قال :
إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فرّوا من عمر
وهذا غير معقول إلاّ إذا كان زعيمهم لأنهم لم يفرّوا من الأولياء ولا من الأنبياء  فقد قال تعالى مخاطباً رسوله  :
 وأما ينزغنّك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله … فصلت / 36
وقال الولي الذي مع موسى  :
 وما أنسانيه إلاّ الشيطان أن أذكره ..  الكهف / 63
وفعل موسى فعلاً نسبه إلى الشيطان حينما حاول قتل الفرعوني فقال :
 هذا من عمل الشيطان إنه غويٌ مضلٌ مبين  القصص / 15
وتكالب الشيطان والأبالسة على سيدنا أيوب  حتى قال شاكياً :
 إني مسّني الشيطان بنصبٍ وعذاب  صاد / 41
ولا يفرّ الشيطان إلاّ من سيده ورئيسه كما يفرّ الناس من جبّارٍ من جنسهم ويفسّره الحديث الآتي .
 أخرج السيوطي في الخلفاء والشيخان عن سعد ابن أبي وقاص عن النبي  قال :
يا بن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكاً فجّاً قط إلاّ سلك فجّاً غير فجّك – تاريخ الخلفاء / 117
أقول : مضمونه واضحٌ . فالشياطين تجتمع وتتعاون على المؤمن أو القوم لإضلالهم فإذا سلك عمر وادياً أو فجّاً اكتفت الشياطين به وحده في هذا الفجّ فيسلكون فجّاً آخر . ومحال أن يكون المعنى غير هذا ، إذ سيكون عمر أفضل من كلّ الرسل والأنبياء وهو محال .
فلا داعي لرفض هذه النصوص الشريفة المقدسة من قبل الشيعة والزعم بأنها ضعيفة . فهذه دعاوي ليست من العلم في شيء ، بل هي نصوصٌ صحيحةٌ وصريحةٌ في المضمون .
ولذلك يمكنك تفسير أحاديثه  الأخرى في عمر بناءاً على ذلك مثل :
ما رأى الشيطان عمر إلاّ خرّ ساجداً
ما رآك الشيطان يا عمر إلاّ خرّ لوجهه
ما رأيت الشيطان لاقى عمر إلاّ وخرّ لأسته
أخرجها جمعٌ من المحدّثين في فضائل عمر وهي صحيحةٌ كلٌها ، لأنه زعيم الشياطين . وهذه هي الجفرة بين رسول الله  والمؤمنين فقد كشفناها لك فافهم فقد أزفت الآزفة واقترب الوعد .
 ومنها قوله  :
إن الشيطان لم يلق عمر منذ أسلم إلاّ خرّ لوجهه
أقول : فيه معنىً عميقٌ وهو أنه زعيم الشياطين ودخوله في الإسلام هو الغاية والمأمول الذي رسم عليه إبليس زعيم شياطين الجان ، وحقّق جزءاً من غايته في إبطاء تحقّق الوعد الإلهي الذي هو منتهى أجله حيث يعذّب بمجرّد حصول الوعد . ودخول عمر للإسلام أعطاه فرصةً أطول للخلاص من العذاب .
وهذا يفسّر الحادث الغريب الذي رواه كلّ الحفّاظ وأشكل تفسيره على العلماء وهو قتل الشيطان أو إبليس الذي تمثّل في صورة عابدٍ أعجب الصحابة بعبادته ، وأخبروا النبي  به فأمر أن ينتدب له رجلٌ فيقتله فقال أبو بكر : أنا له . فذهب ورجع وقال : كرهت أن أقتله وهو ساجدٌ . ثم ذهب عمر ورجع ولم يقتل الرجل فجاء عليٌّ  فقال له النبي  : هذا له إن وجده فلما ذهب إليه مخترطاً سيفه مسرعاً نحوه لم يجده فقال النبي  : لو قتلتموه ما اختلف من أمتي رجلان .
ظنّ بعضهم أنه ذو الثدية المقتول في النهروان مع الخوارج فيما بعد حيث أخرج الحديث أبو يعلى في مسنده من ترجمة ذي الثدية من الإصابة . وذكره أحمد بن حنبل في ج 3 / 15 من المسند .
وبالطبع لا يمكن أن يقوم رجلٌ واحدٌ بإضلال كلّ الأمة إلاّ أن يكون قائداً للشياطين كلّهم . لكن عدم الاختلاف بعد قتله ليس بسبب غيابه بعد القتل كما يفهم وإنما هو متعلّق بالرجلين أبي بكر وعمر . فلو قتلا مثل هذا الشيطان لكانا مؤمنين ومن أهل الإسلام وإذا كانا كذلك لم يكن هناك إذن مشرك أو كافر في كل الدنيا ، لأنهما الأعلى درجة في الكفر فهو مبنيٌّ على معرفة قضية الحدود في المنطق كما تقول عن رجل ملحد شديد العناد : لو آمن هذا لآمن كلّ الناس كأنك تشير إلى أنهم دونه في العناد .
أما أنت فتبالغ لأنك لا تعرف كل الخلق وأما رسول الله فهو لا ينطق عن الهوى وكلامه حقّ وليس المفهوم من كلامه إلاّ هذا المعنى . وهو أنه لو كان ثمة احتمالٍ في إيمان أبي بكر وعمر لآمن الناس كلّهم ولم يختلف من أمّته رجلان لأنهما أكفر الخلق .
واعلم أني كشفت لك عن سرٍّ دفينٍ وعظيمٍ كتمه أهله عن غير أهله قرابة أربعة عشر قرناً . فلا يفوتك تطبيق المعنى والبحث في المرويات على كل موردٍ قرآنيٍّ ورد فيه ذكر الشيطان فإنه مرتبط بالرجلين لا بسواهما وستنكشف لك الأسرار .
وإن هذا الأمر يفسّر لك معضلات المسائل ومشكلات الحديث ولكم هذا المثال:
 أورد أهل السنة عن عليٍّ  كلاماً استشهدوا به على حسن علاقته ونظرته لعمر عندما مات عمر . فقد رووا عن جابر : قال : دخل عليٌ على عمر وهو مسجّى فقال :
رحمة الله عليك ما من أحدٍ أحبّ إليّ أن ألقى الله بما في صحيفته بعد صحبة النبي صلى الله عليه وآله من هذا المسجّى .
ذكره السيوطي في التاريخ وقال : أخرجه الحاكم1 . والمعنى واضح بعد تلك الإشارات : فرحمة الله عليك لا لك لأن الإمامة والنبوة هي رحمة الله والكتاب هو رحمة الله . قال تعالى :
 وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين 
وهذه ( عليك ) أي تَبِعتها عليك . أي والله رحمة الله لهي عليه2 !
ثم هو عليه السلام يريد أن يلقى الله بصحيفته ويقدّمها للشكوى عليه . وهذا من شؤونه عليه السلام لأنه هو الإمام والشهيد على الأمّة بعد رسولها  . وكما رأينا فهو القسيم بين الجنّة والنار . فالصحيفة تتضمّن ظلاماته الخاصة وظلامات الخلق عامّة لأنها سوف تتتابع عن طريق الحساب فلذلك لا شيء أحبّ عنده من هذا اللقاء .
وهذا يؤيّده أيضاً بنفس التفسير من ( فضائل عمر ) قول النبي  :
ما في السماء ملكٌ إلاّ وهو يوقّر عمر ولا في الأرض شيطانٌ إلاّ وهو يفرق من عمر
أخرجه ابن عساكر عن ابن عباس ونقلته عن السيوطي في تاريخه / 118 والوقر هو الحمل ويوقّر : يحمِّل ، والمفعول متروك وهو من الأفعال التي تأتي لازمة أو متعدّية فالملائكة في السماء تحمّله تبعة ما يحصل من فسادٍ في الأرض .. ويوقّر : يعظّم أمره ولا مناسبة بين توقير الملائكة وفَرَق الشياطين إلاّ بهذا المعنى .
وأخرج الحفاظ عن مجاهد قال :
( كنّا نتحدّث أن الشياطين كانت مصفّدة في إمارة عمر )
أخرجه السيوطي في التاريخ عن ابن عساكر / 121
ولا معنى لهذا إلاّ أن يكونوا قد اكتفوا بعمله فبقوا لا شغل لهم . وأخرج سالم بن عبد الله قال :
أبطأ خبر عمر على ابن موسى فأتى امرأة في بطنها شيطان فسألها عنه فقالت : حتى يجيئني شيطاني فجاء فسألته عنه فقال الشيطان : تركته مؤتزراً بكساء يهنأ إبل الصدقة وذاك رجل لا يراه الشيطان إلاّ خرّ لمنخريه ) تاريخ الخلفاء / 118
وبالجملة فإن المكر والكيد هو عمله حيثما جاء في القرآن . ويبدو أن الصحابة والتابعين كانوا يدركون هذه المسألة ونقلوها لنا بصورٍ متعددةٍ . وهناك عشرات الاتّفاقات الأخرى في مناماته وأحلامه ومحاوراته مع أصحابه ومع المؤمنين تُثبت أنه رئيس الشياطين . ومن المحتمل أن يكون إبليس نفسه قد يحلّ به ويتلبّس فيه فيحصل سجود الشياطين له . وإذا غضب في هذا الحال فتقع داهيةٌ لا محالة وقد علم الأصحاب ذلك وحاولوا استعمال القرآن للخلاص منه . فقد روى السيوطي عن بلال أنه قال لأسلم:
كيف تجدون عمر قال خير إلا أنه إذا غضب فهو أمر عظيم فقال بلال : ( لو كنت عنده إذا غضب قرأت عليه القرآن !! ) تاريخ الحلفاء / 119
أقول : والقرآن يستخدم لطرد الشيطان أو إسكات حركاته ، ولم يؤثر شيءٌ كهذا إلاّ عن عمرٍ ! .
ويظهر من هذه النصوص وغيرها الكثير أن جمعاً من المؤمنين من الصحابة وممن هم بعدهم من التابعين كانوا يدركون جيداً أن عمر شيطانٌ إنسيٌّ ، وأنه زعيم الشياطين في العالم وفق هذه التصريحات النبوية . ولذلك ورد عن الصادقين  في أكثر من موضع :
إذا قرأت القرآن فأيما موضع يرد فيه الشيطان فالمراد به الثاني
وفي كتاب ( عبقرية عمر ) للعقّاد لم يجد العقّاد من النصوص الدّالة على فضيلةٍ من فضائله سوى حديث رؤياه صلى الله علي وآله وسلم في أبي بكر وعمر فدار حول هذا الحديث لاستخراج فضله كما تدور الرحى الفارغة ، بينما الحديث يشير إلى وادي الشياطين ( عبقر ) الذي هو مشهورٌ عند العرب :
فقد أخرج الشيخان عن أبي هريرة أن النبي  قال :
بينما أنا نائم رأيتني على قليبٍ عليها دلوٌ فنزعت منها إلى ما شاء الله ثم أخذها أبو بكر فنزع ذنوباً أو ذنوبين وفي نزعه ضعف ثم جاء عمر فاستقى فاستحالت في يده غرباً فلم أر عبقرياً يفري فريّه حتى روى الناس وضربوا بعطن .
قال : قال النووي : هذا إشارة إلى خلافتهما .
القليب : البئر العميقة . والذنوب لفظ قرآني ورد للتهكم على أهل النار .
قال تعالى في الذين ظلموا :
 وإن للذين ظلموا ذنوباً مثل ذنوب أصحابهم فلا يستعجلون 
ولم ينزع النبي ذنوباً ولم يقل ذلك بل نزع أبو بكر وعمر . ولمّا جاء عمر استحالت في يده غرباً أي استحال الدلو إلى وعاء عظيم السعة وهو ذاته الذنوب ، والغرب : الماء الآسن . وهذا تعبير رؤياه  لأنهم بعد إن ذاقوا من يد أبي بكر لم يميّزوا الخبيث من الطيّب فأخرج لهم الماء الآسن فشربوا . وقوله : لم أرَ عبقرياً ..أي لم أرَ شيطاناً لأن عبقر هو وادي الشياطين ومنه العبقري الحسان : خميلة سجاد يصنعه الشياطين لسليمان  متقن الصنع . وقوله  : يفري : الفري : التغيير والتبديل على نحو الكذب والتمويه . أي لم أرَ شيطاناً يكذب مثل كذبه ويغيِّر مثل تغييره في الدين ـ وضربوا بعطن : امتلأت بطونهم حتى توشك أن تنفتق . وكل ذلك متّفق مع ما حصل في الواقع ومع ما أشار إليه أمير المؤمنين في خطبه في من سبقه كما مرّ عليك.
وهكذا بإمكانك أن تفسّر كل ما ورد عن هذه العصابة في التاريخ بنحو هذا والكشف عن مرموزات النصوص ودلالاتها الحقيقية . على أنك لو تتبّعت أعماله كافة لوجدتها أعمال الشياطين بالفعل ولكن بشرط أن تعرف عمل الشيطان وعكسه . فإن الشيطان يغريك بالكثير من الأشياء ويبرَّر لك الكثير من الأعمال في نفسك فكيف بغيرك ؟ . وتعتبر من أكبر أعماله الشيطانية ـ التي ظاهرها عند الأغبياء والحمقى أعمالاً صالحة وهي عند الله لإفساد الخلق ـ هذه القائمة المختصرة جداً والتي تحتاج إلى دراساتٍ واسعةٍ لستُ فيها الآن :
الأول : الإسراع إلى السقيفة ومبايعة أبي بكر بالاتفاق مع رؤساء قريش وزعماء اليهود وحلقة الوصل هو أبي سفيان .
الثاني : تسيير اليهود للاستيطان في فلسطين لتكون أرض الميعاد الخاصة بهم . ذكره ابن الأثير في الكامل وغيره بإشارات في مواضع من تاريخه .
الثالث : الاتفاق مع الروم على فتح الشام وبيت المقدّس بشرط تأمير آل أبي سفيان والسماح لليهود بالسكن في فلسطين كما في المغازي .
الرابع : تأجيج الفتوح لإشغال الرجال بالجهاد عن معرفة الدّين .
الخامس : تأجيل إخراج المصحف الشريف والمنع منه وانتداب سالم مولى أبي حذيفة لإكمال مصحفٍ رسميٍّ للحكومة . وانتقل المصحف إلى حفصة ومنها إلى عثمان واعتُمِدت النسخة نفسها لإخراج المصحف بانتداب زيد بن ثابت الذي ولِد وقتَ كان عبد الله بن مسعود قد حفظ كامل المصحف . ورفض ابن مسعود تسليم مصحفه فكسّروا أضلاعه سحقاً بالأرجل في دار الإمارة وقتلوه . وهُدّد أُبي بن كعب الذي رفض تسليم مصحفه أيضاً بالإعدام .
السادس : تحريم ذكر أحاديث النبي  والمنع من التحدّث بها ثم جمعها وإحراقها مرّتين مرّة على عهد أبي بكر ومرّة على عهد عمر .
السابع : تصفية المعارضين مثل مالك بن نويرة ، سعد بن عبادة زعيم الأنصار ، فاطمة الزهراء  … وغيرهم الكثير .
الثامن : فرض الإقامة الجبرية على الصحابة والقرّاء والفقهاء منهم خصوصاً وتعيين أقطاب الاتجاه الجاهلي الرجعي في الولايات كأمراء .
التاسع : توزيع المال والعطاء بالأسلوب الطبقي وزرع بذور الصراع الطبقي الذي قضى عليه الرسول  ، وألّفت فيه رسائل سابقة .
العاشر : زرع بذور الانشقاق عند الفئات الحديثة العهد بالإسلام كالمؤلفة قلوبهم بمنع حصّتهم المفروضة في القرآن بحجّة أن الدولة لم تعد بحاجةٍ إليهم .
الحادي عشر : وضع بذرة الفتنة عن طريق ابتداع الشورى .
هذا وله أعمالٌ أخرى كثيرةٌ جداً في تحريف السنن وتغيير معالم الدّين ممّا مهّد للعصر الملوكي الأموي .
ومن هنا نجد الأوامر المشدّدة لمعاوية ومن خلفه في الحكم في ضرورة ذكر مناقب الشيخين ومثالب علي بن أبي طالب . فالحكم البكري العمري كان بحقٍّ هو التأسيس الأهم للحكم الطاغوتي ولذلك فإن ولع الحكام كلهم بعمر وأبي بكر هو ضرورةٌ وأمرٌ طبيعيٌّ لأنهم المؤسّسون الأوائل لفكرة التشريع مع الله أو بدل الله تحت راية : لا إله إلاّ الله !! .
/4/ قوله تعالى :
 يا أيّها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتّبعوا خطوات الشيطان  البقرة / 208
عن الباقر عليه السلام قال :
ادخلوا في ولاية آل محمّد صلى الله عليه وآله1
أقول : ومحال تفسير الآية بأي وجهٍ آخرٍ لأن الاختلاف لا بـدّ أن يحصل إذا أوكل ( الأمر )إلى الناس فأمرهم الله تعالى أن يدخلوا في الطاعة لأنه البرّ الرحيم بهم العالم بكلّ شيء والذي يعطي من فضله لمن يشاء من عباده فتظهر كنوز الأرض ويعمّ الرخاء ويسود السلام وتطهّر الأرض من الشرك ولكنّهم لم يفعلوا .
وأقول أيضاً : هذا يدلّ على صحّة تفسيرنا المار سابقاً لأحاديث الرسول في فضائل الثاني حيث أثبتنا أنه رئيس الشياطين وهو المقصود بلفظ الشيطان في القرآن كما مرّ عليك .
والمعنى : لا تتّبعوا خطوات عمر .. الخطوة الأولى أن يكون أبو بكر الخليفة وعمر يصافحه والخطوة الثانية أن يوصي له أبو بكر بالإمامة ! والخطوة الثالثة أن يجعلها بحيث تفضي إلى بني أميّة حسب الميثاق والاتفاق معهم !
وهذه هي خطوات الشيطان ولذلك كان عمر أبان خلافته إذا رأى عليّاً يضحك وينزِل رأسه في صدره وعليٌّ  يبتسم أو يضحك هو الآخر ، لأن كلاً منهما يعرف حقيقة الآخر ، فكأن عمر يقول له : أصبحت إمام المسلمين فهل هناك انتصارٌ أكبر من هذا ؟ وإنما يضحك عليٌّ  لأنه لم يخسر شيئاً قط . فالخاسرون هم الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ، وهذا مفيدٌ من جهة أنه فرزٌ للخلق وفتنة للناس !
ولذلك فعمر يُعدّ بالفعل فاروق الأمّة ، فإن أمير المؤمنين لم ينكر أن هذا اللقب له ولكنّه قال :
أنا الفاروق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب
وهذا معناه أن عمر فاروقٌ أصغر ، فالشيطان والولي كلاهما يقوم بالتفريق بين الحقّ والباطل ، ولكن عليّاً أكبر بالتفريق لأنه أقدم وأدوم لأن الخير قبل الشرّ والنور قبل الظلام كما قال مولانا الصادق  في أزمان الخلق الأول .
وفي كتاب البرهان : عن الباقر  في قوله تعالى : يا ليتني اتّخذت مع الرسول سبيلا  يعني عليّ بن أبي طالب .
وفيه أيضاً : يا ويلتا ليتني لم أتّخذ فلاناً خليلاً قال : الأول أي أبو بكر يقول ذلك عن الثاني ( أي عمر )
وفي حديثٍ طويلٍ آخرٍ قال :
إذا كان يوم القيامة تلاعنا في دورهما وتبرّأ كلّ واحدٍ منهما من صاحبه يقول لقرينه إذا التقيا : ( يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين ) فيجيبه الأول : ( يا ليتني لم أتّخذ فلاناً خليلاً لقد أضلّني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا )
قال محمد بن يعقوب : خطب أمير المؤمنين عليٌّ عليه السلام بالمدينة بعد سبعة أيامٍ من وفاة الرسول صلى الله عليه وآله فقال : الحمد لله الذي منع الأوهام أن وجوده وحجب العقول أن تتخيّل ذاته .. وساق الخطبة وهي طويلة وليست في النهج ولا في المستدرك على النهج وهي برواية الباقر  وجاء فيها الفقرة أعلاه ومنها أيضاً :
أنا والله الذكر الذي ضلّ عنه والسبيل الذي عنه مال والإيمان الذي به كفر والقرآن الذي إيّاه هجر والدّين الذي به كذّب والصراط الذي عنه نكب ولئن رتعا في الحطام المنصرم والغرور المنقطع وكانا على شفا حفرةٍ من النار . لهما عليَّ شرّ ورود في أخيب وفود وألعن مورود يتصارخان باللعنة ، ويتناعقان بالحسرة ، ما لهما من راحةٍ ولا عن عذابهما من مندوحةٍ ، إنهما لا زالا عباد أصنامٍ وسدنة أوثانٍ يقيمون لها المناسك وينصبون لها العتائر ويتخذون لها القربان ويجعلون لها البحيرة والسائبة والوصيلة والحام ويستقسمون بالأزلام عاقهين عن ذكر الله عزّ ذكره ، جائزين عن الرشاد ، مهطعين إلى العناد قد استحوذ عليهم الشيطان وغمرتهم سوداء الجاهلية ورضعوها جهالة وانتظموها ضلالة …الخ. . . إلى آخر الخطبة .
أقول : هذه الأفكار هي ثوابت الاتّجاه الإمامي الذي يؤمن بالنص والوصية ، إذ يستحيل الجمع بين الإيمان بالإمامة المنصوصة وصحّة الاعتقاد بأئمّةٍ آخرين .. أمّا التحولات الموجودة في طوائف وتيارات ضمن الاتجاه الإمامي فهي تحولات نفاقية أو وفاقية لا صلة لها بالثوابت الإمامية . فالمجاملات شيءٌ والتقيّة شيءٌ آخرٌ . فمن زعم أن التقيّة تبيح له تغيير الثوابت أو ادّعاء سواها فهو كافرٌ . إنّما التقيّة هي تصرفٌ فرديٌّ فقط كأن يقول الخائف : أنا لست إمامياً ولا أقول بهذا القول . أمّا أن يكذب على الأئمّة ويقول أن من قولهم كذا وكذا وهو ليس من قولهم فعليه لعنة الله وملائكته والناس أجمعين .
نعم . في عصر الأئمّة  كان يمكن بإذن من الإمام نفسه أن يقول ما يأمره الإمام بقوله ، فإنهم عليهم السلام يقولون ولكن لا يكذبون قط . فمن يفهم يفهم ومن لا يفهم لا يفهم . فكانوا يمنعون عن أنفسهم الخطر بقول هو عينه الحق ولكن بطرائق وألفاظ يعمى عنها الخصم يحسبها له وهي عليه كقول عليٍّ  في تأبين عمر : ( عليك رحمة الله )‍ ! . نعم . إنها عليه لا له وما هي إذن إلاّ لعنة لأنّه منع رحمة الله مع جنوده من الانتشار في المعمورة .
فقوله  : لله بلاد فلان ، فقد علمت لماذا قال فلان ولم يسمّه باسمه فهذا وحده فيه ما فيه من الإشارة إلى فلان الذي أضلّ قرينه والمذكور في كتاب الله .
وقوله : بلاد ولم يقل بلد للاختلاف بينهما في القرآن . فالبلد واحدٌ دوماً وهو ( البلد الأمين ) الذي جاء في قوله تعالى : وهذا البلد الأمين  وقوله تعالى :  فلا أقسم بهذا البلد  .
أمّا البلاد فهو تعبيرٌ عن دولة الطاغوت . قال تعالى :
 فلا يغررك تقلّب الذين كفروا في البلاد 
والجمع ( بلاد ) دليلٌ على الفرقة لأن الفاروق جعله بلاداً لا بلداً واحداً وبفضله تمّ زرع بذور الفتنة ولذلك قال  بعدها : ( خلّف الفتنة ) فهي من تركته في البل
اللهم ألعن صنمي قريش الأول والثاني ( زفر ) ومن يتأثم للعنهما
إن حافظ إبراهيم في قصيدته العمرية قال.
وقــولــة لـعـلــي قـالـهــا عــمــر أكـرم بسامعـهـا أعـظـم بملقيـهـا
حرقـت دارك لا أبقـي عليـك بـهـا ان لم تبايع وبنت المصطفى فيها
ما كان غير أبي حفص يفوه بهـا امــام فــارس عـدنـان وحاميـهـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kalimatayeba.ahlamontada.com
 
رئيس الشياطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رئيس وزراء لبنان المثقف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام :: المنتدى الاسلامي العام :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى العقائدي-
انتقل الى: